منتديات لارسا البطحاء
اهلا بزائرنا الكريم في منتديات لارساا --يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانته رب المنزل

منتديات لارسا البطحاء

http://www.jam3hchat.com/x7chat2_0_5_1.zip
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولدردشة لارسا البطحاء مركز لارسا البطحاء  رفع الصور والملفات
اهلا بكم في منتديات لارساا غايتنا اسعادكم
سيتم غدا 20 -7 اعلان نتائج الامتحانات الوزارية للصف السادس اعدادي لمحافظة ذي قار على موقعنا
تم انشاء منتديات الحو http://alhoor.ba7r.org/login?username=Adminر
تم وبعون الله افتتاح دردشة لارساا الجديده نهيب باعضاء المنتدئ الدخول اليها ونرجو ان تروق لكم تقبلو خالص تحياتي علما بان الدردشه فيها احدث الاغاني لراديو روتانا ------------ادخل دردشة لارساا علئ الرابط التالي تمنياتي لكم http://xat.com/GroupArsaa
سيتم شرح دروس كتاب الصف السادس الابتدائي اللغة الانكليزية في منتدى فرص العراق في هذا الموقع بادارة المعلم حسن البدر

شاطر
 

 طريقه لسعة الكتابه علئ الكيبورد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 51
الموقع : موقع منتديات لارسا

طريقه لسعة الكتابه علئ الكيبورد Empty
مُساهمةموضوع: طريقه لسعة الكتابه علئ الكيبورد   طريقه لسعة الكتابه علئ الكيبورد Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 24, 2010 3:32 am

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

ان شاء الله نتعلم عن طريق الدروس التي بالقائمه كيفيه الكتابه بسرعه علي علي لوحه المفاتيح بالحروف العربية ثم إن اتقنتها فهناك دروس اخري لتعلم الكتابه علي لوحة المفاتيح بالحروف الإنجليزية ان شاء الله تعالي وهنا سنتعلم في هذا الكتاب الكتابه بدون النظر إلي لوحه المفاتيح وبالعشر أصابع ان شاء الله دون تنزيل برامج ولا الحاجه إلي برامج لتعلم الكتابه علي لوحه المفاتيح بدون النظر إليها كل ما عليك تتبع الدروس التي بالقائمه
ان شاء الله..................
بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله سيدمنا محمد عليه الصلاة والسلام

سنتعلم معا ان شاء الله الكتابه بسرعه علي لوحه المفاتيح في سبعه ايام
واتمني ان شاء الله ان لا تستخدم يديك عند الكتابه ولا نكتب إلا ما يرضي الله سبحانه وتعالي وانا مافعلت شيء إلا نقلت الموضوع ووضعته في هذا الكتاب بعد ما تعلمت فعلا الكتابه بدون النظر إلي لوحه المفاتيح وجزاكم الله خير ونبدأ الدرس الاول



الدرس الأول

أرغب منكم اخواتي في قراءة هذه القد مة التي نقلتها لأجلكم بتمعن وطبعاً الإنسان قبل أن يتعلم أي شيء لا بد له من أخذ فكرة نظرية عنه لذا أرجوكم أرجوكم اقرأوا وتمعنوا ::::





مقدمة


إن استخدام الحاسب يحتم عليك استخدام لوحة المفاتيح سواء كان استخدامه بالمنزل أو المكتب أو أي مكان كنت تريد استخدامه ,ولكن هل فكرت كيف يمكن العمل على لوحة المفاتيح بطريقه صحيحة وكيفية الكتابة بشكل سليم وسريع؟ هل فكرت في استخدام مفاتيح الاختصار والاستفادة منها؟

سأبدأ معك خطوة بخطوة حتى نصبح أخواتي بإذن الله ممن يتقنون بمهارة الكتابة على لوحة المفاتيح.

عليك أنت تتذكر أن الطريقة الصحيحة للكتابة تسمى طريقة اللمس والتي تعتمد على الكتابة بالأصابع عن طريق اللمس دون النظر وسيكون هناك ثلاثة صفوف رئيسية للكتابة (يرجى القراءة والنظر في الكي بورد التي أمامكم لتطبيق القراءة النظرية):

ستلاحظن وجود ثلاثة صفوف للحروف على لوحة المفاتيح
الصف الثاني وهو صف الارتكاز (صف الحروف الذي يوجد في المنتصف)

الصف الثالث وهو الصف المجاور لصف الأرقام (صف الحروف الذي يوجد في الأعلى)

الصف الأول وهو الصف الذي يكون بعد صف الارتكاز (صف الحروف السفلي)

كيف تبدأ تدريباتك؟

أولاً لابد أن تعلم أن الطريقة الصحيحة للكتابة هي طريقة اللمس

والتي تعتمد في الكتابة على أصابع اليدين وهي الطريقة المتبعة في جميع أنحاء العالم.

أما الطريقة التي تستخدم باستخدام إصبع أو إصبعين فهي طريقة بكل تأكيد طريقة خاطئة إلى جانب كونها مضيعة للوقت وتعتمد على حاسة البصر حيث تنتقلين ببصرك بين المصدر المنقول ومفاتيح اللوحة وبذلك لا يمكنك أن تحقق الشروط المطلوبة في العمل المتقن الجيد وهي:

1-الدقة

2- السرعة

3- النظام



لتحقيق هذه الشروط الثلاثة في الكتابة لابد من أن نأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

1- تركيز العينين على المادة المراد نقلها (الورقة) وعدم النظر إلى لوحة المفاتيح إلا في الحالات الضرورية .

2- تقسيم لوحة المفاتيح إلى مجموعتين رئيستين تختص بالمجموعة اليمنى منها باليد اليمنى كما تختص بالمجموعة اليسرى منها اليد اليسرى.



ومن هنا نجد أن لكل إصبع من أصابع اليدين يختص بضرب عدد معين من المفاتيح بجميع صفوف لوحة المفاتيح لا يضربها سواه وبهذا نستطيع أن نحقق السرعة مع الدقة من خلال تكثيف التدريب على التمارين مع التركيز والدقة .




*تذكر دائماً

في بداية تدريباتك على الطباعة ستجد بعض الصعوبات في استخدام أصابع اليدين ولكن جاهد نفسك على الاستمرار فسوف تتعود على ذلك إن شاء الله في خلال يومين أو ثلاثة أيام ولكن إذا عودت نفسك من البداية على استخدام ٍإصبع من كل يد فقط في الطباعة فيكون من الصعب جدا تغيير تلك العادة إلى الطريقة الصحيحة في المستقبل فانتبه إلى ذلك وتذكر ذلك دائماً.
بل تذكر النتيجة التي ستكون رائعة جداً وهي لا نظر للوحة المفاتيح بل للشاشة وإحساس رائع بطيران أصابعك فوق لوحة المفاتيح والصبر مفتاح الفرج يعني بدها الشغلة شوية إرادة وصدقني ما في شيء صعب بتعلم الكتابة السريعة


انتبه لما يلي، فهذه النقاط مهمة جداً::::

الجلسة الصحيحة أثناء الطباعة :

@اجلس على الكرسي واجعل ظهرك معتدلاً.

@مد رجليك إلى الأمام قليلاً بحيث تتقدم واحدة عن الأخرى.

@اجعل يديك على صف الارتكاز حسب التوزيع والذي سيتم ذكره في الأسفل.

@احني أصابعك ولا تجعلها ممدودة

@اجعل إبهاميك على مسطرة المسافة .

@ضع الورقة التي تنقل منها في الجهة اليسرى من لوحة المفاتيح لكي تستخدم الجهة اليمنى في تحريك الفأرة والعكس إذا كنت ممن يستخدمون اليد اليسرى.

@اضغط على مفاتيح الأحرف ضغطة خفيفة ارفع أصابعك بعد الضغط فورا حتى لا يتكرر كتابة الحرف عدة مرات وهذا مما يخطي فيه المبتديء كثيراً.

--------------------------------------------------------------------------------

والأن يا أخواتي في موقع لك المميز مستعدات لقبول التحدي وتعلم الطباعة السريعة يلاااا
سنبدأ اليوم الدرس الأول لتتعلم كيف تنمي مهارتك إلى الطباعه
بس بالأول بدي ذكركم على الماشي:


@الوضعية الصحيحة للجلوس

@شروط الكتابة (اللي ذكرناها قبل قليل)



هيا لنتعلم * سنبدأ بصف الارتكاز*






وصف الارتكاز هو الصف الثاني من أسفل لوحة المفاتيح (صف الحروف الذي في المنتصف)

ملاحظة هامة جداً جداً:


صف الارتكاز هو الصف الذي ستوجد عليه أصابعنا دوماً وتطير منه لبقية الحروف فوق وتحت يمين وشمال





والآن ضع اصبع السبابة الأيمن على حرف التاء ستحس وجود نتوء صغير على هذا المفتاح (حرف التاء) وزع أصابع يدك اليمنى على المفاتيح التي تلي حرف التاء بالترتيب يعني:

السبابة نضعها على حرف التاء

الوسطى نضعها على حرف النون

البنصر نضعها على حرف الميم

الخنصر نضعها على حرف الكاف


مرن نفسك عدة مرات على وضع يدك بهذا الترتيب بدءاً من السبابة وانتهاءاً بالخنصر من اليسار لليمين

لنقاط الهامة الواجب مراعاتها عند تطبيق هذا الدرس:

أكيد حتسأل وين راح الابهام اوين ستضعه على لوحة المفاتيح والجواب: الابهام الأيمن والأيسر سيبقيان دوماً على المسطرة ويضربان عليها عندما نريد وضع مسافة بين الكلمات، وليس لهم عمل سوى الضرب على مسطرة المسافة فقط لا غير.


لنبدأ بالدرس العملي أرجو فتح صفحه وورد واكتب معي التمرينات حيث اجعل شاشه جهازك نصفين نصف بها هذه الصفحه لتقرأ منها والنصف الاخر بها صفحه وورد لتكتب عليها...............
**تنبيه هام عند الطباعة**

ركز نظرك على الكتابة المراد نقلها (الورقة ) ولا تنظر إلى لوحة المفاتيح أثناء الطباعة إلا في حالة الضرورة القصوى واحرص على حفظ كل اصبع وما الحرف الذي تحته في لوحة المفاتيح .
.


أخواتي قم بكتابه ما يلي للتعويد على مواضع الحروف، وإن كانت هناك أغلاط فلا تستسلم أبداً

التطبيق الأول:


(طبعاً لا تنسي الفراغات وذلك بضغط الابهام على المسطرة)


تمرين رقم 1

ك م ن ت
ت ن م ك
ت ن ك م
ت ك م ن
ك ت ن م
م ك ت ن
م ن ت ك
م ت ك ن
م ك ن ت
ك ت ن م
ك ت م ن
ك م ت ن
ك ن م ت
ن ك م ت
ن م ك ت
ن ك ت ن
م ك م ن
م ن ن ك
م ت ك م
م ك ت ك
ت ن ت ن
م ك ت ت
ك م ك م
ت ن ت ن
ن ك ك م
ك ن ن ك
ك م ت م


قم الان بكتابة كلمات (ليس لها معنى ولكن المقصود منها التعلم على كتابة كلمة كاملةوإذا صادفت كلمه لها معني فإنها غير مقصوده والله اعلم بذالك انما هي للتمرين فقط

كمنت تنمك
نتمك تكنت
كنتت تنكن
منتك نتنت
كمنت نتنت
نتنت مكنت
كمنن تنمت
نمكت مكنك
كمنن تنمم
ممتم ككتت
كتكت مكتك
تنمك نممم
تممك تتمن
ممتت تتمم
ككتت تتكك
ممكك ككمم
تتكك تتكم
كنتم متنك
ننكك تتمم
تكمك منتك
تتمن تنكك
تتنن ننتت
ننكك ككنن
ممنن ننمم
ككمم ممكك
منتم ممتن



ولكن لا تذهب الي الدرس الدرس التالي ان شاء الله التالي حتي
تتمكن من الدرس الاول ان شاء الله وإلي الدرس
التالي


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي سيدنامحمد


الدرس الثاني

بعد أن تعلمنا استعمال أصابع اليد اليمنى على خط الارتكاز سنتعلم اليوم كيف نستعمل أصابع اليد اليسرى على خط الارتكاز

والآن ضع اصبع السبابة الأيسرعلى حرف الباء ستتحسس وجود نتوء صغير على هذا المفتاح (حرف حرف الباء) وزع أصابع يدك اليسرى على المفاتيح التي تلي حرف الباء بالترتيب يعني:

السبابة نضعها على حرف الباء (ب)

الوسطى نضعها على حرف الياء (ي)

البنصر نضعها على حرف السين( س)

الخنصر نضعها على حرف الشين(ش)


مرن نفسك عدة مرات على وضع يدك بهذا الترتيب بدءاً من السبابة اليسرى وانتهاءاً بالخنصر من اليمين لليسار

تدريبات على حروف أصابع اليد اليسرى

ب ي س ش
ش س ي ب
ي ش س ب
ب ي ش س
ب س ش ي
ب ش س ي
ش ب س ش
ب ش ش س
س س ش ش
س ي ب ش
ي ي ب س
س ش ي ي
ب ب ش س
ي س ي س
ب س ي س
ش س ش س
س ي ب ب
ب س ش ب
س س ب ب
ي ي س س

طبعاً بإمكانك التدريب لوحدك بدون هذا التمرين السابق وذلك بأن تحفظ في عقلك هذه الحروف وتنطق الحرف وتضغط بنفس الوقت على الزر المخصص لذلك الحرف

هل رأيت كيف أن البداية سهلة جداً وكذلك الآتي أسهل

قاعدة هامة جداً:
رأيت كيف وزعنا أصابعنا على خط الارتكاز بالنسبة لليد اليمنى وبالنسبة لليد اليسرى وبنظرة على لوحة المفاتيح بعد توزيع أصابع يدينا اليمنى واليسرى نجد بأنه قد بقي زران أي حرفان بين أصابع اليدين وهما حرفا الألف واللام وبعد أن يصبح لديك خبرة وسرعة في توزيع الأصابع سوف نعتمد في توزيع أصابعنا في المستقبل على النتوءان الموجودان
وبعد كل هالتمرين صار لازم نتعلم كيف نستعمل حروف وأصابع اليد اليمنى مع حروف وأصابع اليد اليسرى

والتمرين التالي يجب كتابته على ورقة منفردة نضعها على الطاولة ثم ننظر للورقة دون النظر للوحة المفاتيح أبداً أو يمكن نسخ التمرين ولصقه في برنامج الوورد Word ثم الكتابة تحت كل سطر نفس السطر الذي فوقه وسأقوم بعمل سطر فارغ بين كل سطر من سطور هذا التمرين

تمرين رقم 1


تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي تت بب نن يي

تب ني مس شم سم شن ست سك كم سك تن يت سم شك شم يت بت يم مس كش مس

سش يب تن مك تن بي سن ست سك شس بت من سم تي مش مس مش تي مي مي

والآن إلى تمرين الكلمات التي لا معنى لها والغرض منها هو التركيز في حفظ كل اصبع ولأي زر مخصص والتمرين على ذلك والتعويد على ليونة الأصابع في الضغط على لوحة المفاتيح:

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسييب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت شسيب كمنت

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك

تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك بيسش تنمك

والله اخي هتكون سهله ان شاء الله بس اصبر علي أي خطأقد يحدث منك عندما تكتب ولا تنتقل من درس إلي درس ألا بعد ان تكون اتقنته وإلي الدرس الرابع ان شاء الله.....................................






بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي سيدنا محمد
عليه الصلاه والسلام



الدرس الثالث

تعلمنا في الدرسين السابقين كيف نستخدم أصابع يدينا اليمنى واليسرى على خط الارتكاز وصدقوني مجرد التعلم على خط الارتكاز يعني ذلك قطعنا لنصف المسافة لأنه هو الأساس في كتابتنا السريعة وبدون أخطاء فعليه تبقى أصابعنا ومنه تنطلق لباقي الحروف فوق وتحت ويمين ويسار

لذلك أرغب منكم أن تنسوا ان بأن هناك حروف أخرى وأن يتخيلوا بأنه ليس هناك حروف إلا في خط الارتكاز

وبما أننا لا زلنا في خط الارتكاز فلا بد لنا من إتمامه لأنه قد بقي علينا فيه حرفان وهما الألف واللام واللذان يقعان بين أصبع السبابة الأيمن والسبابة اليسرى

يتم الضغط على حرف الألف بأن نرفع اصبع السبابة اليمنى إليه بخفة، يعني اصبع السبابة الأيمن يبقى على حرف التاء ولكن ينطلق ليضغط حرف الألف (فلنجرب معاً ) نضغط ا ثم نعيد اصبعنا على حرف التاء (يرجى اعادة التجربة)
يتم الضغط على حرف اللام بأن نرفع اصبع السبابة الأيسر إليه بخفة، يعني اصبع السبابة الأيسر يبقى على حرف الباء ولكن ينطلق ليضغط حرف اللام (نجرب ) نضغط ل ثم نعيد اصبعنا على حرف الباء (يرجى إعادة التجربة)


بقي لنا حرف واحد في خط الارتكاز وهو مسكين موجود على يمين يدنا اليسرى وتحديداً بجانب حرف الكاف هل رأيتموه نعم إنه حرف الطاء
فبرأيكم أي اصبع ستضغط على حرف الطاء ؟؟؟؟
طبعاً إنه اصبع الخنصر الأيمن ، يتم الضغط على حرف الطاء بأن نرفع اصبع الخنصر الأيمن بخفة ونضغطه بخفة
فلنجرب معاً نضغط حرف الطاء ثم نعيد اصبع الخنصر لمكانه بسرعة لنجرب (مع ملاحظة استعمال المسطرة للفراغات وطبعاً المسطرة من مهمة اصبعي الابهام في اليدين)

ط ط ط ط ط ط ط

وهكذا نكون قد انتهينا من جميع حروف خط الارتكاز ولا بد لنا من أخذ تمرين خاص بخط الارتكاز كله

وإليكم تمأرين على خط الارتكاز نستذكر به الحروف التي مضت والحروف الجديدة (تمارين كلها كلمات لامعنى لها)
ورغم أنها تمارين كثيرة ولكنها مفيدة بأن نتدرب عليها كلها مرة واحدة لنثبت ذاكرتنا بحروف خط الارتكاز وصدقوني حتحسوا أنكم لا تتعلمون بل تلعبون لعبة الذاكرة وهذا ما يجعل المتعة موجودة عند التدريب على لوحة المفاتيح


تمرين (1) ولتطبيق التمارين وجعلها عملي افتح صفحه وورد واجعلها في نصف الشاشه والنصف الاخير هذه الصفحه لتنقل منها او انسخ التمارين واجعلها في صفحه وورد واكتب مثلها جزاكم الله خيرا وإلي التمارين......................



مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط

مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط مم سس كك شش طط


تمرين (2)

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس

ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس ينسب يكنس يشمت طشمس



تمرين (3)

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب

يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يتسبب يستتب يتشكك يتشكك يسستتي يسستتب



تمرين (4)

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس

شاب يشطب مكان طمس ، سلم تمام كتابا لبابا ، شاب يشطب مكان طمس



تمرين (5)

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت

مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت مشاكل الناس منك طمت



تمرين (6)

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم

طاب طب طب لي طنم نم طنم نم طنم طاب طب طب لي طنم نم



تمرين (7)

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب

طام طمس طش طن مطي طب طبيب طام طمس طش طن مطي طب طبيب



تمرين (Cool

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم

يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم يسكن بيتا شاب سالم




تمرين (9)

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن

الشيطان من شطن شمل الكتاب كل البيانات الشيطان من شطن



تمرين (10)

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان

استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان استلمت كتابا من سليمان



تمرين (11)

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك

نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك نسيت شيكا بالبنك



جزاكم الله خير لا تمل من التمرينات واصبر اقول لك شيء يجعلك صابرا علي التمرينات ولا تمل وكمان تكسب حسنات ان شاء الله وانت بتكتب التمرينات عارف أي هي ؟ ان تجعل هذا المجهود الذي تبزله في سبيل الله كيف ؟ انك عندما تتعلم ستكتب ان شاء الله حاجات لرضا الله سبحانه وتعالي او إلي الدعوه إلي الله سبحانه وتعالي ...........جزاكم الله خيرا إلي الدرس الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي سيدنا محمد
عليه الصلاه والسلام



الدرس الرابع

الدرس اليوم كتير حلو وبسيط سنأخذ فيه استعمال كل من اليدين معاً طبعاً بقصد اصبع من اليد واصبع من اليد الثانية

سنتعلم كيفية ضغط حرف الألف مع همزة فوقه (أ) وهذا شيء مهم جداً لأن كتابة حرف ألف فوقه همزة من أصول لغتنا العربية وعدم استعماله يؤدي بنا إلى استهجان النص
لن أطيل عليكم السيرة وسندخل بالدرس مباشرة
حين نستعمل حرف (ا) نرفع اصبع السبابة اليمنى بخفة ونضغط عليه ولكن عند استعمالنا لحرف (أ) أيضاً نرفع اصبع السبابة الأيمن ونضغط عليه بخفة ولكن في نفس الوقت تكون اصبع يدنا اليسرى الخنصر يضغط على زر Shift الأيسر ونستمر بالضغط إلى أن يظهر لدينا حرف أ

لنجرب معاً نضغط حرف ا وبنفس الوقت نضغط زر Shift الأيسر فيظهر لدينا حرف أ

و التمارين جديدة للتدرب على الحرف المهم جداً واللي نستعمله كثيراً وليس كذلك فقط بل التدرب على ما أخذناه من حروف في الدروس السابقة وخلطها مع هذا الحرف
وعلى فكرة التمارين منقولة من مصدر يعلم الآلة الكاتبة لذا التدرب عليها مهم جداً حتى لا نبدأ في شيء جديد بدون أن نركز القديم

تمرين (1)

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش

أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش أين لنا كتاب، نسيم شاب بطل يبطش



تمرين (2)

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت، يأتينا الشاب سلمان الطيب كل سبت

تمرين (3)

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب ليس من شك أن السكن مناسب

تمرين (4)

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن

أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن أتم بني سلمان السكن



تمرين (5)

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب

بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب بين الطبيب أسباب ألم لبيب



تمرين (6)

يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال

يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال

يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال يسلك سبيل الكمال


ولا تكتفوا بالتمرن على هذه التمارين مرة واحدة فكلما تكرر التمرين عليها كلما ازدادت رشاقة أصابعكم وسهلت عليكم استعمال بقية الحروف التي لم نأخذها وكما أعيد وأكرر بأن ما أخذناه حتى الآن أعتبره شخصياً نصف المعلومات لأن الأساس هو خط الارتكاز وما يأتي بعده هو حاصل تحصيل والدليل على ذلك أنا أصابعنا كلما انطلقت من خط الارتكاز لتضرب أي حرف خارج خط الارتكاز تعود أصابعنا لمكانها المعلوم على خط الارتكاز
لذا أرجو منكن اخواتي التركيز على خط الارتكاز لأنه هو مفتاح النجاج في التعلم بسرعة
جزاكم الله خيرا وإالي الدرس الخامس..............................................................
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي سيدنا محمد
عليه الصلاه والسلام


الدرس الخامس


قبل أن نبدأ أخواتي في تدريباتنا في درسنا الخامس أريد أن أصر على أن تكونوا قد أكملتم التمارين السابقة كلها وأتقنتموها جيداً وأن تكونوا قد أعدتم وكررتم التدرب عليها حتى تركز مكان كل حرف من الحروف التي أخذناها في أذهانكم وترسخ، فسطرالارتكاز كما قلت لكم هو نصف المشوار وأكثر، واليوم سنأخذ السطر الذي فوق سطر الارتكاز، لا تخافوا ما في شيء صعب بس الموضوع بده صبر ودقة، وإياكم ثم إياكم تطلعوا للوحة المفاتيح عندما تخطئوا أو تنسوا حرف ومكانه، لأنكم بذلك تكونون تغشون أنفسكم،
المهم، قبل أن ندخل في صلب الدرس لا بد من ذكر قاعدتين ذهبيتين لا غنى لنا عنهم عندما نضغط أي حرف مهما كان موقعه على لوحة المفاتيح (فيما عدا مفاتيح خط الارتكاز بالطبع):

القواعد هي:



1 - ابقي أصابع اليدين على صف الارتكاز حسب المكان المخصص لكل إصبع ومنه ترسل إلى الصفوف الأخرى لضغط الحرف المراد ثم يعود إلى مكانه المخصص في صف الارتكاز من غير رفع باقي الأصابع.

2 - ركز نظرك على الورقة أثناء الطباعة ولا تنظر إلى لوحة المفاتيح إلا في حالة الضرورة القصوى القصوى

نبدأ في توزيع الحروف في السطر الذي فوق سطر الارتكاز وفقاً لكل اصبع وسأبدا بالترتيب من اليمين من حرف الدال انتهاءاً بحرف الضاد إلى اليسار

حرف الدال (د) يختص به اصبع الخنصر الأيمن
حرف الجيم (ج) يختص به اصبع الخنصر الأيمن أيضاً
حرف الحاء (ح) يختص به اصبع الخنصر الأيمن أيضاً (مسكين الاصبع صغير بس عمله كثير)
حرف الخاء (خ) يختص به اصبع البنصر الأيمن
حرف الهاء (هـ) يختص به اصبع الوسطى الأيمن
حرف العين ( ع) يختص به اصبع السبابة الأيمن
حرف الغين (غ) يختص به اصبع السبابة الأيمن أيضاً
حرف الفاء (ف) يختص به اصبع السبابة الأيسر
حرف القاف (ق) يختص به اصبع السبابة الأيسر أيضاً
حرف الثاء (ث) يختص به اصبع الوسطى الأيسر
حرف الصاد (ص) يختص به اصبع البنصر الأيسر
حرف الضاد (ض) يختص به اصبع الخنصر الأيسر

وأرجو الانتباه مرة أخرى عندما نقول كلمة يختص به، يعني الاصبع المختص بضغط أي حرف من الحروف السابقة نضغط به على الحرف ثم نعيد اصبعنا لمكانه كما كان على خط الارتكاز بدون تحريك بقية الأصابع، حتلاقوها أول شيء ملبكة بس بعد خمس دقائق تأكدوا بأنكم ستعرفوا كيف تحركوا اصبعكم بدون تحريك بقية الأصابع

لنبدأ الآن التمارين التي سندمج بها ما تعلمناه سابقاً من حروف خط الارتكاز:



تمرين رقم (1)

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم

عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم عت غت فب قب غم


تمرين رقم(2)


خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش

خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش

خشم خشب خص خشن غبس غبط غش غدف غصب غشم غض غضب خش


تمرين رقم(3)

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ

حكجك مضشض حكجك مضشض حكجك مضشض غخ غخ



تمرين (4)

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم

هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم هتان ثاني صالح ضابط شديد حكيم



تمرين رقم(5)

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال

الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال، الجمل يتحمل العطش الضب يعيش في الجبال

تمرين رقم(6)

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق

لم يقف الغافقي أمام البستان قتل ضب ضفدعا ضجيجا الصدق الصدق



تمرين رقم(7)

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

أخاك شاب حليم صامت دعج العينين ، اخاك شاب حليم صامت دعج العينين



تمرين رقم(Cool

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم

قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم قفل عنا باب دكان غنيم



تمرين رقم (9)

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي

هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي هليل شقيق جاسم الصحفي



تمرين رقم (10)

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل هام فاتكم أن ثقتنا فيكم عامل مهم فاتكم أن ثقتنا

تمرني رقم(11)

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس

لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس لم يتقن عثمان عمله أمس





تمرين رقم (12)

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد

صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد صالح اصلح من خالد



تمرين رقم (13)

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس

اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس اجتماع حاسم للمجلس



تمرين رقم (14)

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا

عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا عدل القاضي في حكمه فأثبت حقنا



تمرين رقم (15)

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث

سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث، سدد خالد دين سعد ضمن دينه، غنم غث



تمرين رقم (16)

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا

قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا قتل همام ضفدعا ثم عاتبه سعد صالح عتابا شديدا




تمرين رقم (17)

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله

خالك يحب الجمل ثم الضأن، حصلنا على الدليل الجديد للهاتف فحمدا لله


ان شاء الله يكون الحال تما م حتي الان فإلي الدرس السادس

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاه والسلام علي سيدنا محمد
عليه الصلاة والسلام



الدرس السادس



إن شاء الله تعالى تكون حالة هذه السنة حلوة عليكم وتتعلموا فيها الكتابة بسرعة بإذن الله تعالى.

بالنسبة لما مضى من دروس أتمنى أن تكونوا قد تمرنتم عليها وليس لمرة واحدة بل عليكم التمرن عليها حتى تحفظوا مكان الحروف بشكل ممتاز، والسرعة تأتي حاصل تحصيل لحفظ الحروف

وبما أن الدرس الخامس كان طويلاً بتمارينه فاليوم، سنتعلم فقط كيفية كتابة حرف الألف بهمزة من الأسفل كما في كلمة: إنما

ولمعرفة كيفية إخراج هذا النوع من الألف (إ) هو التالي:
عليكم توزيع أصابعكم على خط الارتكاز كما تعلمنا في الدروس السابقة، نضغط زر Shift باصبع الخنصر في اليد اليسار ونستمر بالضغط ثم نضغط حرف الغين (غ) مرة واحدة فيظهر لدينا حرف (إ)

يعني ببساطة نضغط زر Shiftبالخنصر اليسار ثم نضغط حرف الغين مرة واحدة

وهناك تمارين في أسفل الدرس لتعلم كتابة حرف (إ) من ضمن الكلام مع مراجعة الحروف السابقة التي أخذناها في سطرالارتكاز وفي ا لسطر الذي فوقه


وتذكروا أرجوكم، كلما أعدتم التمرين مرة بعد مرة كلما تركزت أماكن الحروف في عقولكم وكلما ازدادت مرونتكم على لوحة المفاتيح، فكرروا أرجوكم ولا تملوا فالنتيجة بعون الله تعالى ستكون مبهرة بعد التكرار مرات كثيرة

تمرين رقم(1) تذكرو جزاكم الله خيرا ان هذه الجمل للتمرين وهناك من لا معني لها مجرد للتمرين فقط وإلي التمرين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين

إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين
إن أخاك شاب حليم صامت دعج العينين إن اخاك شاب حليم صامت دعج العينين






تمرين رقم(2)

إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا

إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا

إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا

إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا

إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من يدب دبيبا إنما الشيخ من ديب دبيبا



تمرين (3)

إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف

إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف

إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف

إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف إن الثنيان شاب مثقف




تمرين رقم(4)

قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا

قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا

قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا قال هاشم إن الثمن غال جدا



تمرين رقم(5)

إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح

إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح

إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح إن جميل الهاشمي شيخ صالح




هناك بعض القواعد أتمنى أن أذكركم بها:

لعمل سطر خلال كتابتنا نستخدم زر Enter وهذا شيء كلنا نعرفه ولكن لضغطه أثناء كتابتنا بدون النظر على لوحة المفاتيح نستخدم في ضغط زر Enter اصبع يدنا اليمنى الخنصر



لمسح أي حرف لا نريده وقد ضغطناه خطأ نستخدم نفس الاصبع وهو الخنصر الأيمن ولكن نضغط هذه المرة على الزر المرسوم عليه سهم يتجه نحو اليسار وهو أول زر على اليمين في نفس سطر الأرقام فوق

وإلي الدرس السابع ولكن نتقن مافات أولا ان شاء الله جزاكم الله خيرا وإلي الدرس السابع

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي سيدنا محمد
عليه والصلاة والسلام

الدرس السابع




اليوم حيكون أكبر درس من الدروس التي مضت والتي ستأتي وبده هز كتاف كتير، يعني بده قوة وصبر وتحمل وما تخافوا وخلي ببالكم أنه الإنسان اللي أخترع الآلة الكاتبة فلم الخوف منها وقولوا بقلبكم نحن الأقوى وسوف نتعلم عليها ونصير أحسن وأسرع بإذن الله تعالى وهذا ما أتمناه لكم وبارك الله بكم

في الدروس الماضية أخذنا الحروف التي على خط الارتكاز والحروف على الخط الذي فوقه واليوم بعون الله تعالى وقوته سنأخذ السطر الذي تحت خط الارتكاز، أنا بزماني اعتبرته صعب بس الآن بضحك على حالي كيف كنت خاف منه وبعتبره صعب لأنه الان بدون نظر وبدون تفكير بضغط على حروفه والتي اعتبرتها مهمة للغاية
والحروف التي سنأخذها في هذا السطر بالترتيب من اليمين لليسار هي:

ظ - ز - و- ة - ى - لا - ر - ؤ - ء - ئ


يجب أن نراجع مع بعضنا ونتذكر بعض الأمور الهامة كما تعودنا والتي يجب أن تطبع في عقولنا كقواعد لا غنى لها عنها أبداً :

1 - أبقي أصابع اليدين على صف الارتكاز حسب المكان المخصص لكل إصبع ومنه ترسل الإصبع إلى الصفوف الأخرى لضغط الحرف المراد ثم يعود إلى مكانه المخصص في صف الارتكاز من غير رفع باقي الأصابع

2 - ركز نظرك على الورقة أثناء الطباعة ولا تنظر إلى لوحة المفاتيح إلا في الحالات الضرورية

ملاحظات

3 - تستخدم في هذا الفصل الحروف والعلامات التالية أ إ لأ لإ لآ ؟)

4 - في هذا الدرس تدرب على كتابة حرف الذال (ذ) وهو من حروف صف الأرقام حتى يشمل جميع الحروف الهجائية.

5 - ركز ناظريك على كيفيه ترتيب الحروف وكل إصبع عن أي حرف يكون مسئول واحفظ الصورة في ذاكرتك حتى تعرف توزيع الأحرف من دون النظر إلى لوحه المفاتيح


والآن لنخصص لكل حرف في هذا السطر الاصبع المسؤول عنه

اليد اليمنى

- حرف الظاء ( ظ ) متخصص به اصبع الخنصر الأيمن عندما نريد كتابته تنزل اصبع الخنصر الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالخنصر إلى خط الارتكاز

- حرف الزاي (ز) متخصص به اصبع البنصر الأيمن عندما نريد كتابته ننزل اصبع البنصر الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالبنصر إلى خط الارتكاز

- حرف الواو (و) متخصص به اصبع الوسطى الأيمن عندما نريد كتابته ننزل اصبع الوسطى الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالخنصر إلى خط الارتكاز

- حرف التاء المربوطة (ة) متخصص به اصبع السبابة الأيمن عندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز

- حرف الألف المقصورة (ى) متخصص به اصبع السبابة الأيمن أيضاً عندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيمن للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز

- حرفي اللام والألف لا (لا ) متخصص به وهنا لكم الخيار إما أن تعودوا اصبع السبابة الأيمن أو اصبع السبابة الأيسر لأنه يقع في منتصف المسافة بينهما، لذلك لكم الخيار ولكن باقتراحي أقول علموا اصبع السبابة الأيمن عليه، وعندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيمن (أو الأيسر) للأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز.

اليد اليسرى

- حرف الراء (ر) متخصص به اصبع السبابة الأيسر عندما نريد كتابته ننزل اصبع السبابة الأيسرللأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالسبابة إلى خط الارتكاز

- حرف الواو بهمزة (ؤ) متخصص به اصبع الوسطى الأيسرعندما نريد كتابته ننزل اصبع الوسطى الأيسرللأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالوسطى إلى خط الارتكاز

- حرف الهمزة (ء) متخصص به اصبع البنصرالأيسرعندما نريد كتابته ننزل اصبع البنصرالأيسرللأسفل نضغط عليه مرة واحدة بخفة ثم نعود بالبنصر إلى خط الارتكاز

- حرف الهمزة على ألف مقصورة (ئ) متخصص به اصبع الخنصر الأيسر عندما نريد كتابته ننزل اصبع الخنصر الأيسر للأسفل نضغط عليه مرة واحدة ثم نعود بالخنصر إلى خط الارتكاز

هناك ملاحظة هامة جداً وهي حول حرف الهمزة التي على ألف مقصورة : ففي كلمة مثلاً مليئةاستخدمنا حرف الهمزة على ألف مقصورة بشكل عادي وعندما أتى حرف التاء المربوطة جعل من حرف الهمزة التي على ألف مقصورة حرف همزة على نبرة (ـئـ )

كما أشرت في القواعد السابقة بأننا ستستخدم في هذا الفصل الحروف والعلامات التالية:
, أ إ آ ؟ :

لكتابة الفاصلة ، نضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع الوسطى الأيمن على حرف النون فيظهر لدينا الفاصلة

أخذنا في الدروس السابقة كيفية إخراج الحروف التالية: أ إ

أما عن حرف الألف الممدودة فنضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع السبابة الأيمن على حرف الألف المقصورة في السطر الذي أخذناه أعلاه فيظهر لدينا حرف آ

لكتابة إشارة : نضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع الخنصر الأيمن على حرف الكاف في سطر الارتكاز فيظهر لدينا إشارة :

لكتابة إشارة الاستفهام نضغط باصبع الخنصر الأيسر على زر Shift ثم نضغط لمرة واحدة وبخفة باصبع الخنصر
الأيمن على حرف الظاء في السطر الذي أخذناه أعلاه فيظهر لدينا إشارة استفهام ؟

ما بعرف ايه حتقولوا علي ، يمكن تقولوا رميت علينا كل شيء باقي وخلصت، بالحقيقة لا تخافوا وكل الدرس بسيط ولحتى تتدربوا على الدرس وتلاقوه سهل بس خليك متفرغ له لمدة ساعتين وشوفوا لما تخلصوا من التمارين التي بالأسفل كيف حتحسوا حالكم ختمتوا لوحة المفاتيح كلها ولأنه بصراحة لم يعد بإمكاني تجزيئ الدروس أكثر من ذلك، وبعتبر نفسي صحيح عطيتكم كتير بالدرس بس كله بسيط صدقوني ولا تخافوا بس صبر ووقت وبتلاقوا كل شيء سهل

والآن هيا بنا إلى التمارين شدوا الأحزمة وتنفسوا عميقاً، شدوا ظهوركم، وضعوا أصابعكم على خط الارتكاز وخليكن كلكن ثقة بأنفسكن ولنبدأ:



تمرين رقم (1)

أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون

أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون

أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون ،أحسن ظنك بالناس أولئك هم الفائزون


تمرين رقم (2)


لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

لماذا ظلم رامي زبير ؟ قالت له منى لا تيأس من رحمة الله ولا حول ولا قوة إلا بالله

تمرين رقم(3)


أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم

أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم

أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم , أكلوا هنيئا وشربوا مريئا وتظافر القوم


تمرين رقم(4)


ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء

ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء

ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء ظنون ناءون زمزم بريء


تمرين رقم (5)


السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي

السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي , السعودية بيروت الجزائر جزر القمر مالي
تمرين رقم(6)


زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما

زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما

زينب وعفراء توءمان, زينب تعينت مدرسة وعفراء أصبحت موظفه هنيئا لهما


تمرين رقم (7)


هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ

هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ

هؤلاء أصدقاؤنا الأوفياء الفائزون تظافروا ادفع السيئة بالحسنة , ظمئ يظمأ


تمرين رقم (Cool


قال تعالى:

فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية

فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية

فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية

فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية

فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ..الآية


تمرين رقم(9)


الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء

الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء

الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء الحذر لا يدفع القدر العلم نور وضياء


تمرين رقم(10)


ناصر القرني شاب قوي فاطمة فتاة مؤدبة , ذكي مؤدب ذهن ذرف ذبح

ناصر القرني شاب قوي فاطمة فتاة مؤدبة , ذكي مؤدب ذهن ذرف ذبح

ناصر القرني شاب قوي فاطمة فتاة مؤدبة , ذكي مؤدب ذهن ذرف ذبح


تمرين رقم(11)


لاتستهزيء بالناس الضعفاء هذا عمل سيء , الهواء لطيف , رؤساؤهم رؤسائي

لاتستهزيء بالناس الضعفاء هذا عمل سيء , الهواء لطيف , رؤساؤهم رؤسائي

لاتستهزيء بالناس الضعفاء هذا عمل سيء , الهواء لطيف , رؤساؤهم رؤسائي


تمرين رقم(12)


أبدت المدرسة إعجابها بالطالبة ليلى وترى أن لها مستقبلا باهرا إذا واصلت التعليم

أبدت المدرسة إعجابها بالطالبة ليلى وترى أن لها مستقبلا باهرا إذا واصلت التعليم


تمرين رقم (13)


تابع الدرس إلى آخر الحصة حتى تستفيد وهو يتعلق عن الآلات الصناعية الحديثة

تابع الدرس إلى آخر الحصة حتى تستفيد وهو يتعلق عن الآلات الصناعية الحديثة

تابع الدرس إلى آخر الحصة حتى تستفيد وهو يتعلق عن الآلات الصناعية الحديثة



تمرين رقم(14)


لسان الفتى نصف ونصف فؤاد فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

لسان الفتى نصف ونصف فؤاد فلم يبق إلا صورة اللحم والدم

لسان الفتى نصف ونصف فؤاد فلم يبق إلا صورة اللحم والدم


تمرين رقم(15)


لا يعمل الآن وليد الظافري في الرئاسة هذا خبر مؤكد أخبرني الزهراني بذلك

لا يعمل الآن وليد الظافري في الرئاسة هذا خبر مؤكد أخبرني الزهراني بذلك

لا يعمل الآن وليد الظافري في الرئاسة هذا خبر مؤكد أخبرني الزهراني بذلك


تمرين رقم(16)


المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف

المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف

المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف



تمرين رقم(17)



رضى الخالق فوق رضى الخلق رضى الخالق فوق رضى الخلق

رضى الخالق فوق رضى الخلق رضى الخالق فوق رضى الخلق

رضى الخالق فوق رضى الخلق رضى الخالق فوق رضى الخ

تمرين رقم(18)


لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فخر المرء بعلمه وأدبه لا بأصله ونسبه

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فخر المرء بعلمه وأدبه لا بأصله ونسبه

لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد فخر المرء بعلمه وأدبه لا بأصله ونسبه


تمرين رقم(19)


عداوة العاقل أقل ضررا من صداقة الجاهل , عدد الذبذبات , ذو مال ,ذو حسب

عداوة العاقل أقل ضررا من صداقة الجاهل , عدد الذبذبات , ذو مال ,ذو حسب

عداوة العاقل أقل ضررا من صداقة الجاهل , عدد الذبذبات , ذو مال ,ذو حسب


تمرين رقم(20)


رؤية صالحة , القمر مضيء , رأى جمعها رؤى , احسن إلى الفقراء تفز في الآخرة

رؤية صالحة , القمر مضيء , رأى جمعها رؤى , احسن إلى الفقراء تفز في الآخرة



تمرين رقم(21)


رضى الناس غاية لا تدرك فاكسب رضى الرحمن, ولا تؤاخي شريرا حتى لا تندم

رضى الناس غاية لا تدرك فاكسب رضى الرحمن, ولا تؤاخي شريرا حتى لا تندم



تمرين رقم(22)


المرء مع من أحب المرء مع من أحب أظبي المكان أظبي المكان يؤثرون

المرء مع من أحب المرء مع من أحب أظبي المكان أظبي المكان يؤثرون




تمرين رقم(23)


عن جابر بن عبد الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة

لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة

لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة



تمرين رقم(24)


الظلم ظلمات يوم القيامة الظلم ظلمات يوم القيامة

الظلم ظلمات يوم القيامة الظلم ظلمات يوم القيامة

الظلم ظلمات يوم القيامة الظلم ظلمات يوم القيامة

تمرين رقم (25)


الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء

الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة السوء الصدقة تطفي غضب الرب وتدفع ميتة الس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://larsa.ahlamontada.com
الهمسة الدافئة

الهمسة الدافئة

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 10/02/2011
الموقع : وســــــــط القــــــلب

طريقه لسعة الكتابه علئ الكيبورد Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقه لسعة الكتابه علئ الكيبورد   طريقه لسعة الكتابه علئ الكيبورد Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 2:31 am




يسلمــوو يالغلا على هالمجهـــود الأكثر من رائع وتسلم يمينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقه لسعة الكتابه علئ الكيبورد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لارسا البطحاء :: المنتدئ العام-
انتقل الى: